فصل: 921- الأحنف بن شعيب.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.919- أحمد السمرقندي.

نكرة لا يعرف وخبره كذب.
رَوَى عَن مُحَمد بن محمد بن كليب البلخي، عن ابن عُيَينة، عن ابن طاوُوس، عَن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل فقال: لعن الله المرجئة قوم يقولون: الصلاة والصوم والحج ليست بفريضة فإن عملت فحسن وإن لم تعمل فلا حرج.

.• أحمد الشامي، هو ابن كنانة (716).

.• أحمد ابن أخت عبد الرزاق، هو ابن داود وقيل: ابن عبد الله (502).

.-مَنِ اسْمُهُ الأحنف والأحوص:

.• ز- الأحنف لقب محمد بن عبد الله بن خليفة بن الجارود.

يأتي (7041).

.920- الأحنف بن حكيم بن عمران الأصبهاني [أَبُو بحر].

عن حماد بن سلمة.
لا يدرى من هو وله ما ينكر، انتهى.
قال ابن أبي حاتم: لا أعرفه يكنى أبا بحر، روى عن سلمة الأحمر، وَابن المبارك، روى عنه يونس بن حبيب. ولم يذكر فيه جرحًا.
وقال أبو نعيم في التاريخ: كان ينزل عبادان ومات بأصبهان يروي عن حماد بن سلمة وجرير بن حازم.
حَدَّثَنَا أبي، وَغيره، حَدَّثَنَا محمد بن يحيى، حَدَّثَنَا يونس بن حبيب، حَدَّثَنَا الأحنف بن حكيم بأصبهان، سمعت حماد بن سلمة، سمعت إياس بن معاوية يقول: أذكر الليلة التي ولدت فيها.
قلت: هذه حكاية منكرة ويؤيد بطلانها ما روى ابن قتيبة، عَن أبي حاتم السجستاني، عن الأصمعي، عن معتمر بن سليمان قال: رد رجل جارية اشتراها فخاصمه البائع إلى إياس فقال: له: لم تردها؟ قال: أردها بالحمق فقال: لها إياس: أي رجليك أطول قالت: هذه قال: أتذكرين ليلة ولدت؟ قالت: نعم قال: رد رد.
فهذا يجعله إياس من الحمق فيبعد أن يحيكه عن نفسه.

.921- الأحنف بن شعيب.

شيخ لا يعرف أيضًا.
روى عن عاصم بن ضمرة، انتهى.
وفي طبقة هذا الأحنف آخر.
روى، عَن عَبد الله بن بشر الهلالي، عَنِ ابن مسعود.
روى عنه ابنه الفرات بن أحنف.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.922- أحوص بن المفضل بن غسان أبو أمية الغلابي البزاز القاضي.

روى التاريخ عن والده.
وروى، عَنِ ابن أبي الشوارب وأَحمد بن عَبْدَة الضبي.
استتر ابن الفرات الوزير عنده وقال له: إن وزرت أيش تحب أن أوليك؟ قال: عملا جليلا قال: لا يجيء منك أمير، وَلا قائد، وَلا عامل، وَلا صاحب شرطة أفأقلدك قضاء؟ قال: نعم قال: فظهر فولاه قضاء البصرة وواسط والأهواز فانحدر إلى أعماله فلم يزل حتى قبض عليه ابن كنداج أمير البصرة في نكبةٍ لابن الفرات فسجنه حتى مات.
قال أحمد بن كامل: دخلت يومًا على أبي أمية فقال: ما معنى: كنا إذا علونا قددا كبرنا؟ قلت: إنما هو فدفدا فأخذ الجبيري القاضي وكان جالسا يقول: هذا في كتاب الله: {كنا طرائق قددا} فقلت له: اسكت.
قال: ودخلت عليه يومًا فقال: ما معنى أخذ الحائض قرصة؟ قلت: بل هو فرصة والفرصة خرقة، أو قطنة ممسكة والمحدوثون يقولون فرصة بالضم فترك قولي وأملاه فرصة، أو قرصة.
وأما الدارقطني فقال ليس به بأس.
وقال ابن قانع: مات سنة ثلاث مِئَة بالبصرة.
ذكره الخطيب، انتهى.
وَأورَدَ له في المؤتنف حديثًا منكرا ليس في سنده من يتهم به غيره.
قال الخطيب: حَدَّثَنَا أبو العلاء الواسطي، حَدَّثَنَا أبو بكر البابسيري بواسط، حَدَّثَنَا أبو أمية الأحوص بن المفضل، حدثني غياث بن عبد الله بن سوار العنبري، حدثني عمي محمد، عن عيسى بن علي بن عبد الله بن عباس، عَن أبيه، عَن جَدِّه قال: قال العباس لعلي حين نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح}: انطلق بنا إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإن كان هذا الأمر لنا من بعده لم تشاححنا فيه قريش وإن كان لغيرنا سألناه الوصاة بنا فقال: لا قال العباس: فجئت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكرت ذلك له فقال: نعم إن الله جعل أبا بكر خليفتي على دينه ووحيه، وهو مستوصى بكم، فاسمعوا له وأطيعوه تهتدوا وتفلحوا.
قال: فما وافق أبا بكر على رأيه إذ خالفه أصحابه في أمر الردة إلا العباس فإنه وازره وأعانه فوالله ما عدل رأيهما وحزمهما رأي أهل الأرض أجمعين.

.-مَنِ اسْمُهُ أخشن وأخنس:

.923- ذ- أخشن السدوسي.

عن أنس.
قال الموصلي: حديثه ليس بالقائم.
روى عنه عبد المؤمن بن عُبَيد الله السدوسي قاله النباتي في الحافل.
قال: ولم يخرج الموصلي من عهدة عبد المؤمن.
قلت: وأخشن المذكور أخرج له أحمد، فزعم الحسيني في رجال المسند أنه مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.924- أخنس بن خليفة.

عنِ ابن مسعود.
لينه البخاري وقواه أبو حاتم الرازي، وَغيره وهو مقل جدا.
روى عنه بكير ولده، انتهى.
قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي ينكر على من أخرج حديثه في جملة الضعفاء ويقول: لا أعلم أنه روي عن الأخنس إلا ما روى أبو جناب الكوفي عن بكير بن الأخنس، عَن أبيه قال: فإن كان أبو جناب لين الحديث فما ذنب الأخنس والد بكير، وبكير ثقة عند أهل العلم، وليس في حديث واحد رواه ثقة، عَن أبيه ما يلزم أباه الوهن بلا حجة.
قلت: وَلا يلزم من ذلك أن يكون الرجل ثقة إذ حاله غير معروفة، ورواية ابنه عنه فقط لا ترفع جهالة حاله، هذا إن رفعت جهالة عينه والله أعلم.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات على قاعدته.
والحديث المشار إليه ذكره العقيلي من طريق أبي نعيم، وَغيره، عَن أبي جناب، عن بكير بن الأخنس، عَن أبيه قال: غدوت على عبد الله فجاءه رجل فقال: ما تقول في امرأين أصابا في شبيبتهما ثم تابا وأصلحا فتزوجا؟ فقال: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِه} الآية.
وروى غُنْدَر، عن شعبة، عن الحكم، عن سالم بن أبي الجعد، عَن أبيه، عَن عَبد الله قال: لا يزالان زانيين ما اجتمعا.
قال العقيلي: هذا أولى.

.-مَنِ اسْمُهُ إدريس:

.925- إدريس بن إبراهيم.

عن شرحبيل، في تحريم صيد المدينة لا يتابع عليه، انتهى.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: إدريس بن إبراهيم بن يحيى بن زيد بن ثابت، روى عن إسماعيل بن مصعب بن إسماعيل بن زيد بن ثابت، روى عنه عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي.
لم يزد على هذا وهو هو.
كذا ذكره الأزدي، وهو الذي قال فيه: لا يتابع على حديثه.

.926- إدريس بن جعفر [بن يزيد بن خالد بن أبان بن شيرويه أبو محمد] العطار.

آخر من حدَّث عن يزيد بن هارون.
لحقه الطبراني.
وقال الدارقطني: متروك.
قال الخطيب في تاريخه: إدريس بن جعفر بن يزيد بن خالد بن أبان بن شيرويه أبو محمد العطار، عَن أبي بدر خمسة أحاديث، وعنه ابن السماك والخطبي وجعفر بن محمد بن الحكم، وَلا يعرف البغداديون له شيئًا مسندا سوى هذه الأحاديث.
وعنه الطبراني عن يزيد بن هارون وروح، وَعبد العزيز بن أبان أحاديث عدة.
وروى شعبة بن الفضل التغلبي عنه عن يزيد بن هارون حديثًا فالله أعلم.
أخبرنا ابن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد، حَدَّثَنَا إدريس بن جعفر العطار (ح) وأخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا جعفر بن محمد بن الحكم الواسطي، حَدَّثَنَا إدريس بن محمد العطار، حَدَّثَنَا أبو بدر، حَدَّثَنَا محمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضلي على سائر الناس».
قال إسماعيل الخطبي: حدثني إدريس بن جعفر وسألته عن سنه فقال: مِئَة وست سنين.

.927- (ز): إدريس بن زياد الكفرتوثي أبو الفضل وأبو محمد.

ذَكَره الطوسِي وقال: ثقة من رجال الشيعة أدرك أصحاب جعفر الصادق وروى عن حنان بن سدير وعنه أحمد بن ميثم بن أبي نعيم وجعفر بن محمد الحسني، ومُحمد بن الحسن الأشعري وله كتاب النوادر، وَغيره.

.928- (ز): إدريس بن سالم بن محمد الموصلي.

قال ابن أبي طي: ثقة من رجال الشيعة وعلمائها صنف المنهاج في الإمامة وشرح قصيدة السيد الحميري وكان في المِئَة السادسة.

.• ز- إدريس بن سليمان.

يَأتي فِي إدريس بن أبي الرباب (938).

.929- (ز): إدريس بن عبد الله المرهبي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: كان حافظًا خبيرا بالحديث وكان يعادي عبد الله بن طاوُوس ويذكر أنه كان يكذب على أبيه. قال: وكان على خاتم سليمان بن عبد الملك.
وذكر الطوسي قصة في شأن عبد الله بن طاوُوس وآثار الوضع عليها لائحة وبالله التوفيق.

.930- (ز): إدريس بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي:

أخو الزبير وزكريا.
قال الكشي: كان من رجال الشيعة أخذ عن جعفر الصادق وروى، عَن عَلِيّ الرضا، وصنف كتبًا يعتمد عليها.
روى عنه محمد بن الحسن بن أبي خالد وأثنى عليه ابن النجاشي.

.931- (ز): إدريس بن عُبَيد الله.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة قال: وله مسائل جيدة رواها عنه محمد بن الحسن.

.932- (ز): إدريس بن الفضل بن سليمان الخولاني أبو الفضل.

ذكره ابن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال: كان ثقة واقفا وله كتاب الأدب، وَغيره.

.933- (ز): إدريس بن محمد بن يحيى بن عبد الله العلوي.

من رجال الشيعة.
رَوَى عَن عَبد الله بن موسى بن جعفر.
روى عنه يحيى العلوي.

.934- (ز): إدريس بن هلال.

ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: كان أحد رجال جعفر بن محمد، وحدث.

.935- إدريس بن يزيد اللخمي [وهو إدريس بن عبد الله بن إسحاق النابلسي أبو سليمان].

عن أحمد بن عبد العزيز بخبر موضوع، انتهى.
وهو إدريس بن عبد الله بن إسحاق النابلسي أبو سليمان هكذا سماه ونسبه المرزباني في معجم الشعراء، وَأورَدَ له قوله:
صاحب الحاجة أعمى... وهو ذو مال بصير.
فمتى يبصر فيها... رشده أعمى فقير.
وقد روى عنه جماعة فقالوا: إدريس بن يزيد، منهم الصولي والقاضي الأشناني وأبو علي الكوكبي وإسماعيل الصفار.
وذكره أبو عبد الله بن منده في تاريخه فقال: تفرد عن أحمد بن عبد العزيز بخبر.
قلت: كان ضريرًا والعهدة على شيخه.

.936- (ز): إدريس بن يوسف.

ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: كان من رجال الصادق روى عنه محمد القمي.